
تراجعت الحكومة المصرية، في خطوة نادرة، عن تطبيق أسعار تذاكر القطار الكهربائي الخفيف الباهظة الثمن، وقررت خفضها للنصف بعد تقارير صحفية أفادت قيامها بدراسة وقف القطار بسبب ضعف الإقبال وغلاء أسعار التذاكر.
ويبدأ القطار الجديد من محطة (عدلي منصور إلى العاصمة الإدارية) بطول 70 كيلومترا، وهو جزء من مشروع بأطوال تبلغ 105 كيلومرا، ويضم 19 محطة، وتم افتتاح المرحلتين الأولى والثانية في تموز/ يوليو الماضي بطول 70 كيلومترًا، وبعدد 12 محطة، وجاري تنفيذ المرحلة الثالثة والرابعة بطول 20 كم و16 كم وبعدد 7 محطات.
وبعد أيام من نفي الحكومة نيتها وقف القطار بسبب ارتفاع تكلفة التشغيل وقلة الركاب، أعلنت وزارة النقل خفض أسعار التذاكر بدءًا، من السبت، وإصدار اشتراكات مخفضة بنسبة 50% لكل مستخدمي القطار الكهربائي الخفيف وتخفيض قيمة التذاكر بنسبة تتراوح من 30%-40%، وذلك لحين الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة.
بعد شكاوى من ارتفاع سعر التذكرة..
— شبكة رصد (@RassdNewsN) September 15, 2022
وزارة النقل تعلن تخفيض قيمة تذاكر القطار الكهربائي الخفيف بنسبة تتراوح بين 30 إلى 40٪، بالإضافة إلى تخفيض قيمة الاشتراك بنسبة 50٪ لحين الانتقال للعاصمة الإدارية pic.twitter.com/nWmSkgJ0jl
عروض حكومية
وزعمت وزارة النقل أن هذه التخفيضات تأتي في ضوء قرب بدء العام الدراسي الجديد، على الرغم أنه لا توجد مدارس ولا جامعات في تلك المنطقة، واستعدادات الوزارات المختلفة للانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة، ولخدمة مستخدمي القطار من قاطني المدن الجديدة / شرق القاهرة.
وفي محاولة لحث المواطنين على استخدام القطار، قام جهاز النقل البري الداخلي والدولي التابع لوزارة النقل بتوفير خدمة النقل بالحافلات الصغيرة (صديقة البيئة) لتسهيل تنقل المواطنين من مدن شرق القاهرة لمحطات القطار الكهربائي الخفيف والعكس، على أن تقدم الخدمة بالمجان لمدة أسبوعين للمواطنين، وتطبق التعرفة المقررة للتنقل بها بعد هذه الفترة.
وكانت صحيفة "عربي21" قد شاركت في التغطية الخاصة بـ عزوف المواطنين عن استقلال القطار الكهربائي الخفيف، وهو أحد مشروعات رئيس سلطة الانقلاب، عبد الفتاح السيسي، والذي تكلفت مليارات الجنيهات وسط انتقادات بغياب دراسات الجدوى.
محاولة وقف نزيف الخسائر
اعتبر خبير الطرق والمواصلات، المهندس محمد فرج، أن "أسعار التذاكر بعد خفضها للنصف مرتفعة أيضا فدفع 40 جنيها للذهاب والعودة يلتهم مصروفات الفرد شهريا، ولكنها ليست محاولة من الحكومة لتشجيع المواطنين على استقلال القطار الكهربائي، إنما محاولة لتجنب وقف القطار".
وأوضح لـ"عربي": "للوهلة الأولى، يؤكد القرار أن هناك ضعف إقبال من قبل المواطنين، وفي ظل هذا العزوف تصبح تكاليف التشغيل مرتفعة للغاية في ظل عدم وجود ركاب، وهو يؤكد ما ذهبنا إليه أن العديد من تلك المشروعات لم تحظ بدراسات جدوى، كما أنها أقيمت في غير مناطقها".
وشكك عضو لجنة النقل والمواصلات في البرلمان المصري سابقا من جدوى مثل تلك المشروعات باهظة التكلفة "لأنها بعيدة كل البعد عن قائمة أولويات الحكومة التي تمس الطبقات المتوسطة والفقيرة، وبعيدة كل البعد عن المناطق المكتظة بالسكان وتحتاج إلى وسائل جديدة لتخفيف هذه التكدس، ولكن الحكومة لا يعنيها سوى إقامة المشروعات الضخمة بأي تكلفة لخدمة مصالحها".
تفاعل النشطاء
وتفاعل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مع القرار الحكومي، الذي يأتي في الاتجاه المعاكس لسياساتها في زيادة الأسعار ورفع الدعم بشكل مستمر، مشيرين إلى حقيقة عدم جدوى مثل تلك المشروعات في المناطق النائية وبتكلفة مرتفعة.
في غضون ذلك، قررت وزارة النقل زيادة أسعار تذاكر المترو بنسبة نحو 25%، ولكنها أرجأت قرار الزيادة إلى أجل غير مسمى بسبب الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تمر البلاد، وتحسبا لحدوث موجة رفض في الشارع المصري، خاصة أن نحو مليوني مواطن يستخدمون خطوط المترو في العاصمة القاهرة الكبرى التي تحظى فقط بوجود تلك الوسيلة.
أعلنت شركة "آر إيه تي بي ديف كايرو للنقل التي تديرمشروع القطار الكهربائي الخفيف عن خفض أسعار بطاقات القطار الخفيف إلى 10 جنيهات حتى 3 محطات بدلاً من 15 جنيهاً، و15 جنيهاً حتى 7 محطات بدلاً من 25 جنيهاً، و20 جنيهاً لأكثر من 7 محطات بدلاً من 35 جنيهاً.
— صلاح بديوي (@bedewi1_s) September 16, 2022
--
تعقيب
---
ايه رأيكم ؟
٣ مشاريع ملهمش اي لأزمة ، لا ليهم جدوى اقتصادية و لا منفعه عامة
— Mohamed ahmed ahmed (@Moh_abo_khaled) September 15, 2022
١) المونوريل
٢) الخط الاول في القطار الكهربائي السريع
٣) القطار الكهربائي الخفيف
إحنا ک حكومة بقينا نقلد حاجات من دول غيرنا وللأسف بتحصل فشل فقط، بدأت بـ نظام التعليم الصيني الـ كان طبعاً فاشل بـ نسبة مليار المئة، وختمت بـ القطار الكهربائي الخفيف الـ كان أولي منهُ تطوير السكك الحديدية الـ من أيام بريطانيا ما عملتها، وأقصد البنية التحتية لـ خطوط القطارات.
— A7MED (@SaidAsaadSaid) September 16, 2022
مشاريع تنفذ في مصر دون دراسة جدوي#مصر بسبب ضعف الإقبال عليه....وزارة النقل تقرر إصدار اشتراكات مخفضة بنسبة 50% لمستخدمي القطار الكهربائي الخفيف "عدلي منصور- العاصمة الإدارية" وتخفيض قيمة التذاكر بنسبة من 30-40% لحين الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدةhttps://t.co/45B50MV1hL
— Dr.fareselmasry (@dr_fareselmasry) September 15, 2022
📌 الفشلة....‼️
— Haytham Abokhalil هيثم أبوخليل (@haythamabokhal1) September 15, 2022
ما هي دي أهمية دراسات الجدوى
يا فاشل
مش أقوم من النوم أقول أعمل تفريعة ملهاش أي تلاتين لازمة ولا قطار كهربائي في الصحراء ولا أكبر ساري وأكبرمسجد وأكبر برلمان.....إلخ
والكارثة إن كله بالدين والسلف والفوائد‼️#ارحل_يا_سيسي pic.twitter.com/US0slW3M12
from عربي21 https://ift.tt/V8NkjrJ
via IFTTT
تعليقات
إرسال تعليق